Tuesday, 26 October 2021

في معرض كيشلوفسكي بقاعة المعارض بالجامعة الألمانية ( الجونة 5 )

 إبداع المخرج الفني أنسي أبو سيف

يطالعنا وجه مرسوم بالحفر وتحته تاريخ الميلاد ثم يسارا لوحات رسمها الفنان التشكيلي البولندي أندريه باجوفيتش، أفيشات فنية مختلفة عن أفيشات الأفلام والبداية مع أفيشات الثلاثية ( أزرق، أبيض ، أحمر) ولوحات أخرى  سبق عرضها بمهرجان كان وأحضرتها شركة اكس لاب التي قامت بتنفيذ المعرض الذي صممه منسق المناظر الفنان أنسي أبو سيف ووضع اللوحات بنفس إطارتها،


اختار كادرا للمخرج المكرم الكبير كيشلوفسكي يشير بأصابعه، أنه رفض قبوله بمعهد الفيلم البولندي ثلاث مرات، الكادر المختار يشبه علامة كادر السينما التي يشير بها السينمائيون. كادر أصابعه الثلاث يغطى جانبا من وجهه اختاره أبوسيف مفتتحا للمعرض، في الواجهة على اليمين كلمة ستانلي كوبريك عن كيشلوفسكي على خلفية سوداء باللغتين الإنجليزية والعربية وعلى اليسار، (كنت دائما أمام السمة المميزة لسينما كيشلوفسكي ، لكن تلك السمة بدت جلية بالنسبة لي عندما شاهدت الوصايا العشر بأن كيشلوفسكي لديه قدرة فريدة على تحويل ما يحمله من أفكار إإلى دراما )  ثم وجه كيشلوفسكي على كادر من فيلمه " الهدوء " حيث الناس يجرون متفرقين.

في الممر التايم لاين لسنوات هامة مكتوبة بعرض الحائط وفي المواجهة بداية من مولده وتطوره وينتهي بكادر له يراجع تكوين كادر في فيلم يصوره، تصميم مدهش لقاعة عرض صغيرة بكراسيها وشاشة عرض لفيلم عن حياته يمكن لزائر المعرض أن يستريح ويشاهد الفيلم، وإذا استدار خلفا ستتابع ثلاث شاشات متجاوره تتبدل عليها كادرات من ثلاثية الألوان أشهر أعماله، وحين تتهيأ للمغادرة ستودعك شاشة أخرى بها لقطات من فيلم " الحياة المزدوجة لفيرونيكا" ستخرج وتجد البوستر الرسمي للمعرض وعلى يمينه ويساره أعمدة لدورات الجونة الأربع التي سبقت الدورة الخامسة التي يتم فيها تكريم كيشلوفسكي بهذا المعرض وبعرض نسخا مرممة من أعماله قامت بها شركة فرنسية

( إم كا تو) وتعرض في برنامج خاص بالجونة الخامس.

صفاء الليثي

هامش: زرت المعرض عدة مرات وافتقدت وجود كتالوج مطبوع لتوثيق هذا المعرض الهام ، حدثني الفنان أنسي أبو سيف شارحا طريقة العمل ودوره مع الشركة المنفذة للمعرض.


No comments:

Post a Comment