Saturday 30 March 2019

عن ثلاثة أفلام مصرية في مسابقة الفيلم القصير بمهرجان أسوان 3


جمال الاختلاف في أساليب التعبير

بين نوال وشفة وهاجر 

عروض المسابقة الدولية للفيلم القصير كانت تبدأ في الخامسة، مما ناسب جمهور كبير من شباب وشابات أسوان امتلأت بهم قاعة العرض الملحقة بفندق هلنان المجهزة بشكل احترافي لمشاهدة الأفلام مع أجهزة عرض حديثة بالصوت المجسم. من بين أعمال قصيرة من مختلف دول العالم، تسجيلة وروائية وتحريك توقف الجمهور عند العملين المصريين، لاقترابها من أمور يعايشونها ويسعدون بمن يجيد التعبير عنها. تجاوب الجمهور مع فيلم " نوال " العمل الأول لصانعه ابراهيم غريب الذي يعمل في دوبلاج الأفلام وحين أخبر الحضور بأنه مؤدي دور السلحافة في نيمو حتى صرخ الشباب استحسانا. صور ابراهيم والدته على مدى عدة شهور وانطلقت في حكايات بصراحة وثقة ، أطلعها على ما صوره ووافقت على عرض الفيلم بعد مونتاجه الذي تم قبل وفاتها بقليل، وحين توفت قام الأخ بتصوير ابراهيم على قبر أمه وقد حصل مسبقا على موافقتها على كل تفاصيل الفيلم ومنها النهاية بمشهد جنازتها.

فيلم نوال تم تدعيمه بصور من أرشيف الوالده لها ولأبيه ، فبدت نوال كسيدة مصرية تشبه كثيرات من أمهاتنا وأخواتنا. لم أتوقف كناقدة عن شكل الكادر العفوي غير المرتب ولا على زوايا تصوير لم تكن موفقة، فجاذبية شخصية الأم وانطلاقها في حديث صريح يصرف الانتباه عن مثل هذه التفاصيل. ابرهيم بعزمه على تحقيق فيلم عن والدته نجح في عزمه كما نجح في أن يحمل لقب صانع أفلام، وأتصور أنه سيجرب مع موضوعات أخرى وسيحقق أفلاما صادقة وقريبة من القلوب. من الإسكندرية نطل علينا أمنية عكاشة بفيلم عن الصبي العائش في العشوائيات والذي يسميه أقرانه شفة نظرا للندبة في شفتيه. يبدأ الفيلم بمبارة كرة قدم على سطح منزل بسيط، وتخرج امرأة تنادي الصبي ونتبين أنها أمه تطلب منه ترك حصيلة ما وزعه، هي تغسل وتططلب منه احضار قهوتها، الفتى الذي كان يتزعم أقرانه يرتعد خوفا من والدته الشرسة، حين يجلس على الكنبة يترك تحته بقعة دماء ويهرع الى الحمام فيكتشف دماء في ملابسه، الأم تصعق لمرئى الدماء وتطلب من شفة إخفاء الأمرعن كل من يعرفه، وتبدأ في تعنيفه، والتأكيد عليه للإبقاء الأمر سرا، تشرح له لها بالفعل أن ما حدث سيحدث الجمعة الأولى من كل شهر ويستمر بضعة أيام، الفتى يردد بضعة أيام؟ يصلنا يقين أن الأم ربت ابننتها كولد حتى تجابه المجتمع من حولها كما تدعي.

هناك ثغرات بالفيلم فكيف لم تكتشف الفتاة غياب العضو الذي حتما تشاهد الصبيان به وهم يتبولون في بيئة كهذه، وكيف لم تظهر بوادر سبقت دماء الحيض كانتفاخ الثدي مثلا. لم تدقق أمنية في الأمر وعلى الأرجح حصلت على قصتها من مصدر ما ولم تشغلها التفاصيل وركزت فقط على بيان ما يمكن أن تتعرض له أنثى في حي عشوائي بينما يعيش الذكور بشكل أفضل قادرين على حماية أنفسهم ولو بادعاء القوة.
نوال تسجيلي يوثق لحياة سيدة تقترب من الثمانين، صورها ابنها في مائتي ساعة وعند المونتاج اختار قصصها العاطفية التي حكت عنها بصدق. وفي شفة عمل خيالي يفترض أن أما في بيئة عشوائية ربت ابنتها على أنها ذكر ونسيت أمر الطبيعة عند وصول دورتها الشهرية. علينا أن نتغاضى عن مشاكل في الحبكة لصالح فكرة إظهار ما تتعرض له الفتيات والنساء في مجتمع عشوائي.
أما هاجر عبد الباري فقدمت فيلما طليعا يجمع بين الفكرة اللامعة والأسلوب الفني الخاص والمميز كونه عملا وثائقيا يمزج وثائق قديمة مع صور حديثة أحيانا تكون لقطات عامة شديدة الاتساع، أو لقطات قريبة معبرة وهي تؤدي بصوتها واحساس عالي، تقول مخاطبة أمها أحببت الشاشة لأنها تقربني منك، وكرهتها لأنها حاجز بيني وبينك". هاجر التي تربت بدبي نجحت في عملها الأول هذا " تواريخ" في التعبير عن قسوة الغربة وتأثير البعد عن والديها مستخدمة شرائط مصورة ومقاطع صوتية نجحت في نسجها بمونتاج خلاق لإيصال معاناة فتاة اغتربت عن والديها مجبرة للدراسة. هذه مخرجة واعدة يتجاوز فيلمها حدود الفيلم التسجيلي الشائع، ويتفوق على الخيال الروائي حين ينجح في إيصال أحاسيس قوية تصل لكل الناس.
نوال بطلة فيلم من صنع ابنها، شفة ضحية أمها في البيئة العشوائية وهاجر في معاناة الغربة رغم توفر المادة، نماذج من النساء تنوعت معاناتها ونجح مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في عرضها على جمهور المدينة الساحرة في جنوب مصر غالبيتهم من الفتيات والشبان . 
صفاء الليثي
ملحوظة: نسيت أين نشر أو أنني لم أرسله للنشر وينشر هنا للمرة الأولى، الزحام كان شديدا بين المهرجانات. 

No comments:

Post a Comment