Tuesday 7 December 2021

بنات وبنات عبد الرحمن في مسابقة الروائي الطويل Ciff 43

 هموم بنات العرب وبنات الغرب

يشارك مسابقة مهرجان القاهرة 43 فيلمان يحملان كلمة بنات في عنوانهما " بنات عب الرحمن " الأردني لمخرجه زيد أبو حمدان، وبنات الإيطالي الألمااني لمخرجته ناتا نيول.  الفيلمان يطرحان علاقة البنات مع الأب، في فيلمنا العربي برغم العنوان " عبد الرحمن " لم يظهر الأب في العمل إلا كمختفي ونوقشت قضايا تتعلق بالبنات وعلاقتهن بالمجتمع، وخاصة ذكوره، زوجا أو جارا أو رئيس عمل. قضايا قهر المرأة زوجة وابنة، أو عزوبية قاهرة للمرأة زينب التي تفرغت لرعاية الأب بعد وفاة الأم. قضايا النساء في المجتمعات العربية واختلاف الأخوات كل حسب مقاومتها وجد لها المخرج مساحة للعرض بعد أن لجأ في السيناريو إلى إخفاء الأب لمدة يومين مما سمح بمناقشة تستعرض مشاكل كل ابنة وتكشف عن حقيقة تختفي وراء حجاب أمال / صبا مبارك، وتبرج أخرى لإرضاء زوجها، حرية الابنة الصغرى في اختيار نمط حياتها في سفرها الى دبي، ومأساة الكبرى التي تعمل بالخياطة وترفض العرسان لتتفرغ لرعاية والدها. أفسح المخرج لكل واحدة ما يشبه المونولوج لتبوح بما يعتمل في صدرها، وقرب النهاية سيعثرن على الأب في المقابر بجوار قبر أمهن. مشاركة النجمة صبا مبارك في الفيلم لافتة تظهر منتقبة انصياعا للزوج، وفي حركة أمريكاني تزيح الغطاء عن وجهها وتقود السيارة بمهارة تفوق أختها السافرة، وتتكشف قوتها في مواجهة الزوج وحماية ابنتها من زواج مبكر حتى لا تتكرر مأساتها. في الفيلم أيضا مرور عابر على عمالة طفل يتولى شئون مكتبة عبد الرحمن الذي لم يعد يعمل. 

أما في الفيلم الألماني فعرض المشكلة يتركز في احتياج الابنة إلى حب والدها والحاجة أن يعبر لها عنه سواء كان الأب البيولوجي أو كان الأب بالتنشئة زوجا للأم، كل ما تريده منه الابنة أن يحبها وأن يدعها تحبه. في الفيلم الغربي " بنات " افتقاد دور الأب في حياة بناته، وخوض الفتاتان وقد بلغتا الأربعين من العمر مغامرة شاقة لتستعيد علاقتها بالأب الذي حرمت منه أو الذي حرم منها. عرض مشكلة تخص أحلام الأب وكيف تساعده ابنته على تحقيقها، ومشكلة رغبة زوج الأم في التخلص من حياته وجهد الابنة في منعه من ذلك وتشجيعها له على مواصلة الحياة، مشاكل العالم الأول وجودية  لا تخص جنسا بعينه رجلا كان أم امرأة ، .أما في " بنات عبد الرحمن "  فالفكرة الرئيس عن قهر المرأة في المجتمع الذكوري مع طرح مشكلة المثلية الجنسية تم عرضها بمواربة دون وضوح كاف. مشكلة الزواج المبكر للفتيات وعمالة الأطفال، وضغوط المجتمع حتى لو كان الأب متفهما . فرصة كبيرة ومكسب هام أن نتعرف على حياة الناس في مجتمع الأردن بشكل واقعي متجاوزا الراما التلفزيونية، وأعتقد أن الفيلم سينافس على جوائز المهرجان في مسابقة الروائي الطويل أو في مسابقة أفضل فيلم عربي في جميع المسابقات. مشاركة النجمة صبا مبارك في التمثيل والإنتاج تجربة مشجعة لخلق سينما أردنية تضاف إلى السينما العربية صاحبة التجربة الأطول في مصر وتونس والجزائر والمغرب. 

فيلم بنات بدأ كرحلة ليوم واحد إلى سويسرا يتحول إلى رحلة برية عبر نصف أوروبا. ونتعرف على ايطاليا بمدنها الصغيرة وناسها المنفتحين على الآخرين دون الحكم عليهم أو اتهامهم بتهمة ما، تقول المرأة الشابة هل تعرف أكثر ما أعجبني فيك أنك لم تسألني عن أي شيء، الفضول والحشرية هذه الصفة البغيضة التي تعكنن على بنات عبد الرحمن من الجارات والأقارب ومن الشباب المتسكع المتربص بهن  في  الرايحة وفي الجاية ) كما نقول. هذا الأمر الضاغط على النساء بوجه خاص في مجتمعنا العربي لا وجود له في أوربا ويتفرغ بناته لعيش حياتهن ومساعدة الآباء وهم يقتربون من نهاية الرحلة رغم مشتقها للجميع. 

بنات يكاد يكون منقسما إلى جزأين نصفه الأول يطرح مشكلة مارثا وتعاونها بيتي في تحمل أبيها وحل رغبته الأخيرة في مقابلة حبيبة قديمة، والنصف الثاني يعرض حكاية بيتي التي تكاد تكون وحدها دون عون مارتا الأكثر هشاشة منها. تلتقي الفتاتان في النهاية وقد حلت كل منهما مشكلة تخص الوالد في رحلة تتطهر فيها الفتاتان من معاناتهن. في " بنات عبد الرحمن " تدور الأحداث في يومين في منزل الوالد حيث تجتمع الأخوات الأربعة وتحتدم الصراعات التي تكشف عن حقيقة الاختلاف بينهن ، تتبارى الممثلات كل في دورها ، ويحدث التطهر من المكاشفة والبوح .

صفاء الليثي

نشر بجريدة القاهرة الثلاثاء 29 نوفمبر 2021 ريس التحرير عماد الغزالي


 

1 comment:

  1. كتب المقال ونشر قبل إعلان الجوائز وفيها حصل بنات عب الرحمن على جائزة الجمهور جائزة يوسف شريف رزق الله

    ReplyDelete