Tuesday 1 October 2019

معرض إحسان عبد القدوس بالجونة الثالثGFF3


متحف مصغر وشهادة على عصر
يجدد معرض إحسان عبد القدوس الأمل في إنشاء متحف للسينما المصرية وخاصة أن المعرض   كان أشبه بمتحف مصغر وليس فقط معرضا لصور وأفيشات أفلام.  مع حلول مئوية ملاد إحسان عبد القدوس تحمس انتشال التميمي ليقام ضمن فعاليات الجونة في دورته الثالثة ، ومع ما قدمته أسرة الكاتب الكبير من مقتنيات ثرية لا تغطي فقط ملصقات الأفلام التي قدمت عن قصصه بل شمل المعرض كل أوراقه الخاصة، شهادة الميلاد، والتخرج، البطاقة الشخصية، جوازات الصفر. مكتبه الذي كتب عليه أحلى الروايات، نظارات عينيه والأهم مجلدات روز اليوسف. نسخ من جرائد وثقت لتاريخ مصر، لوحات رسمها له أهم الفنانين التشكيلين، تتصدر بالطبع صورة الوالدة الاستثنائية فاطمة اليوسف المعرض على يمين الداخل الذي سيجد مسحا تاريخيا لمصر في فترة عبد الناصر والسادات. معرض إحسان غبد القدوس متحف لمقتنيات كاتب مصري رفع شعار الحرية في كتاباته  أنا حرة ولا أنام ومن فضلك أعطني هذا الدواء، ساند ثورة يوليو بدوره كاتبا صحفيا ورئيسا لتحرير أهم المطبوعات. إن التوسع في الاحتفال بمئويات  فنانينا العظام فرصة لجمع وحفظ تراثهم الذي يمثل جانبا مهما من تراث الأمة كلها. نخرج من عرض لفيلم هام ونعرج على معرض عبد القدوس نتأمل ونقرأ ونخرج بمعارف عن الصحافة في وقته، عن أهم المعارك والمواجهات، عن لحظات انكسار كحرب 67 ، ولحظات انتصار كحرب 73 من زاوية اهتمام الصحافة بها ، مقتنيات هامة احتفظ بها المهندس أحمد إحسان عبد القدوس أتاحها لمتابعي مهرجان الجونة الذي وضعها في صناديق زجاجية حافظت عليها وجعلتها مرئية بشكل واضح لكل محبي التأمل في تاريخنا عبر تفاصيله.
أحببت وسام عيد العلم أحد أعيادنا الهامة في الفترة الناصرية،
وعدد جريدة أخبار اليوم ترفض تنحي ناصر بعد هزيمة 67 ، أحببت كلماته إلى زوجته وأوراق مكنوبة بخط يده، جمال الخط وسحر الكتابة ، وأهمية الاحتفاظ بمخزون الذكريات من صور وكتابات. كل هذه الوثائق مع بوسترات أصلية من مكتبة جامع الأفيشات الناقد سامح فتحي. هواية ورثها عن والده وأصبحت مهنته وعشقه الذي يبوح به ويعلنه وهو يتابع تواريخ ميلاد السينمائيين من مخرجين ومؤلفين ومهن أخرى. أرشيف خاص عجزت الجهات الرسمية عن تكوين مثيلا له، بل أضاعت بعضها ما كانت تملكه من كتيبات صحفية وملصقات ، إهمالا أو فسادا.
بدون جهود فردية ومطالبات لن يتحقق حلم متحف السينما ، صحيح أن مكتبة الإسكندرية رحبت بإقامة قاعة خصصت للمخرج شادي عبد السلام ضم مقتنياته ، ضم أصول لوحات المومياء الذي صنف واحدا من أفضل عشرة أفلام على مستوى العالم، كما ضم اسكتشات فيلم إخناتون الذي لم ينجز وإن ظل حلما يراود تلامذة شادي ومحبيه. كذلك تعمل السيدتان رندة وجيهان بركات على إقامة معرض دائم لوالدهما المخرج الكبير هنري بركات ، يضم لوحات معرضه الذي أقيم ضمن الدورة 37 لمهرجان القاهرة عام 2014 في الدورة التي رأسها الناقد سمير فريد صاحب تعزيز فكرة إقامة المعارض كفعالية موازية داخل مهرجانات السينما.  بجهود ورثة مبدعينا ، وبحماس محبيهم يمكن أن يتحقق الكثير في هذا المجال، فيكون لدينا متاحف لنجيب محفوظ، وأم كلثوم .. وأفضل أن يكون متحفا واحدا كبيرا يضم الثراث الشخصي والإنجاز الإبداعي لرواد الثقافة والفنون من كتاب ومخرجين، موسيقيين وفنانين تشكيلين.
اهتمت عائلة ساويرس بالحدث، في الافتتاح جاءت الأسرة بكاملها، كبير العائلة المسيحية المصرية الوالد أنسي ساويرس رجل الأعمال الوطني،  وابنيه سميح ساويرس مؤسس مدينة الجونة  ونجيب ساويرس مؤسس مهرجان الجونة  مع عدد من فنانات تواجدن بالمهرجان وشخصيات عامة منهم د. محمد أبو الغار . 
صفاء الليثي
نشر بجريدة القاهرة الثلاثاء أول أكتوبر 2019



No comments:

Post a Comment