Thursday 5 December 2013

استفتاء أهم مائة فيلم عربى بمهرجان دبى

منذ عدة شهور وصلتنى رسالة من كلاوس إدر السكرتير العام لاتحاد الصحافة السينمائية الدولية (الفيبريسى) حول فكرة عرضها عدد من مسئولى مهرجان دبى عليه أثناء انعقاد مهرجان برلين فبراير 2013 مفادها الرغبة فى إجراء استفتاء لأفضل مائة فيلم عربى، وأنه كلف بمهمة الاتصال بنقاد السينما على مستوى العالم للمشاركة فى الاستفتاء. وجهت له عدة أسئلة أذكر أن أهمها هل ستكون هناك قائمة ترسل للمشاركين كى يختاروا منها أم سيترك الأمر لذاكرة كل مشارك؟ وبالطبع برز فى ذهنى الوسواس الشوفينى، هل تجرى هذه المسابقة لإظهار تفوق الأفلام العربية المنتجة فى بلدان من الشرق والغرب العربى على نظيرتها المصرية؟ ورغم ذلك طرحت تساؤلاتى جانبا وأرسلت بدورى الدعوة لعدد من الزملاء النقاد، اهتم بعضهم بالرد مشفوعا بأسئلة مختلفة، وكان السؤال المتكرر حول معايير الاختيار وأيضا حول توفر القائمة. مرت فترة ثم وصلتنى دعوة للمشاركة من الزميل الناقد زياد عبد الله رسميا من دبى، وجدت أن المطلوب منى اختيار عشرة أفلام فقط، وزمع إدراكى لصعوبة ذلك إلا اننى تحمست وبدأت  فى عصر الذاكرة، ووجدتنى بلا مجهود أختار المومياء ليتربع عرش القائمة بلا منازع، ثم أخذت أجرى توازنات بين المخرجين المصريين وأفلامهم، وبين البلاد العربية وعلى رأسها الجزائر وتونس والمغرب وسوريا وفلسطين، بالطبع كان على اختيار فيلم ليوسف شاهين، وفيلم للأخضر هامينا وفيلم من أفلام المرأة المخرجة، فقفز إلى الذاكرة مفيدة تلاتلى وعملها الكبير " صمت القصور" ، وبالطبع على ألا أنسى محمد ملص وتوفيق صالح خيرى وداوود وخان، وماذا عن قشيش الذى فاز بسعفة كان هذا العام ، هل يمكن اعتبار فيلمه الأخير حياة أديل فيلما عربيا، لا الأقرب أن يكون فيلم أسرار القمح عن المهاجرين العرب فى أوربا هو الفيلم الذى يعبر عن الثقافة العربية كما يجب أن يكون عليه التوصيف الدقيق للفيلم العربى. فى زحمة استدعاء الذاكرة نسيت المخرج الفلسطينى الكبير ميشيل خليفة والذى احب كل افلامه وشخصيته المرحة وقد تعددت لقاءاتنا معه فى مهرجانات مصرية كمهرجان الإسكندرية والقاهرة والإسماعيلية ولا أنسى محاضرته فى إطار بانوراما السينما الأوربية ومع ذلك نسيته فى غمار المفاضلة بينه وبين المبدعين الكثيرين فى السينما الفلسطينية ونسيت أيضا إيليا سليمان.  كم كانت مهمة صعبة عشرة افلام من بين أربعة آلاف فيلم مصرى وحده والعشرات من الأفلام العربية الهامة . عزمت أمرى ووجدتنى أرتب القائمة محاولة إجراء اختيار متوازن يراعى تنوع الأفلام العربية ومكانتها على مستوى عالمى، رياح الأوراس وأحلام مدينة وأسرار القمح، ولكن أى فيلم لداوود وكلها تستحق المنافسة، وأى فيلم لخيرى بشارة، أثق أن غالبية النقاد سيختارون الطوق والأسورة ولكنى مفتونة بفيلم " آيس كريم فى جليم" كما يحتل "عودة الابن الضال" مكانته فى قلبى، بالطبع الأرض وباب الحديد والاختيار قد تكون أسهمها أعلى، هل أتبع الأحوط وأختار من بينها حتى لا يضيع صوتى؟ استقر رأى على عدم الالتفات إلى توقعات الآخرين، ومحاولة التركيز فى اختيار الفيلم الذى ساهم فى تشكيل وجدانى وظل تأثيره على حاضرا حتى الآن. كما ترون المهمة ليست سهلة ولكنى عقدت العزم بعد وصول خطاب للتذكرة للمشاركة وبعد المداولات التى جرت وعتراض البعض على النتيجة النهائية التى أعلنت فى حفل خاص مع الكتاب الذى يوثق للحدث، وجدت أن المهمة الأساس لمثل هذه الاستفتاءات هو إستدعاء الذاكرة لأفلام منسية عبر التنقيب عنها وإعادة قراءتها من جديد. وأجد أن الجدل حول النتيجة النهائية التى شارك فيها حوالى 475 من بين ألف سينمائى وناقد تم دعوتهم للمشاركة جدل خصب افاد فى توسيع دائرة المصوتين وأن الباب لم يغلق ، بل ظل مفتوحا لمزيد من طرح عناوين لفلام تحتل مكانة مهمة عند الواحد منا.  أفضل مائة فيلم عربى أم أهم مائة فيلم عربى؟ الأعمال الفنية صعب الحكم عليها بمعايير الفضل، ولكن المهم قد تعنى عملا ساهم فى تغيير ما على المستوى الفنى او الاجتماعى. المهم غير شروط اللعبة الإنتاجية، أو غير طبيعة العلاقة بين الفيلم وجمهوره، أو ساهم فى خروج قانون اجتماعى او ساند فئة مهمشة لإلقاء الضوء عليها. الغضب الذى أصبح سريعا لدى الجميع بعد ثوراتنا العربية اشتعل فى صدور عدد ليس بالقليل من المهتمين بالشأن السينمائى لعدم وجود فيلم ما فى القائمة أو لترتيب يرونه مخالفا للمنطق، ولكن أى منطق؟، هل هو منطق من شارك أم منطق من تمت دعوته وتكاسل عن المشاركة، أو رفض اعتراضا على عدم وجود قائمة أو على عدم تحديد معايير للاختيار. أتصور أن المعايير ستكون محل خلاف أيضا. أجرى مهرجان القاهرة استفتاء لأفضل مائة فيلم مصرى، ثم جرى استفتاء لاحق بعد عدة سنوات لأهم مائة فيلم مصرى أيضا، وهذا المرة هى الأولى التى يجرى فيها الاستفتاء على الأفلام العربية مجتمعة وهى خطوة على طريق إنتاجات مشتركة عربية يعبر الفيلم منها عن ثقافة عربية تتصل بوشائج كثيرة، أفلام تعيد للفيلم العربى انتشاره فى كافة القطار العربية .
قائمة صفاء الليثى

1- المومياء  شادى عبد السلام مصر 1975


2- آيس كريم فى جليم خيرى بشارة مصر 1992

3- صمت القصور مفيدة تلاتلى تونس فرنسا 1994

4- عودة الابن الضال يوسف شاهين  مصر الجزائر 1976

5- أحلام مدينة محمد ملص سوريا  1983

6- المخدوعون توفيق صالح سوريا 1972

7- وقائع سنوات الجمر  محمد الأخضر حامينا الجزائر 1974

8- أرض الخوف داوود عبد السيد مصر 1999

9- كسكسى بالسمك  عبد اللطيف قشيش تونس إيطاليا 2007

10- محمد بيومى وقائع الزمن الضائع محمد كامل القليوبى مصر 1989
  Safaa el-Laisy List
1 - The Mummy “The Night of Counting the Years” Shady Abdel Salam Egypt 1975
2 – “Ice Cream in Glim” Khairy Beshara Egypt 1992
3 –“ Silences of the Palace” of Mofida Talatly Tunisia France 1994
4 –“ The return of the prodigal son” Youssef Chahine, Egypt, Algeria, 1976
5 – “dreams of a city” Mohammad Malas Syria 1983
6 –“ proclamations” Tawfik Saleh Syria 1972
7-  “
Chromium of years of braise” Mohamed lakhdar Hamina 1974 Algeria
8 – “Land of Fear” Daoud Abdel Sayed Egypt 1999
9 – “couscous with fish” Abdul Latif kecich Tunisia Italy 2007
10 –“ Mohamed Bayoumi Proceedings of injury time “Mohamed Kamel Kaliouby
Egypt 1989.

 


 صفاء الليثي قائمة

لقد تمّ التصويت بنجاح. نشكر لكم مشاركتكم.
. الفيلم باللغة العربية : فيلم \" المومياء\" , الفيلم باللغة الانكليزية : The Night of Counting the Years , إخراج : شادى عبد السلام , سنة الإنتاج : 1975 , الدولة : مصر
. الفيلم باللغة العربية : فيلم \" آيس كريم فى جليم \" , الفيلم باللغة الانكليزية : “Ice Cream in Glim\" , إخراج : خيرى بشارة , سنة الإنتاج : 1992 , الدولة : مصر
. الفيلم باللغة العربية : فيلم \" صمت القصور\" , الفيلم باللغة الانكليزية : –“ Silences of the Palace” , إخراج : مفيدة تلاتلى , سنة الإنتاج : 1994 , الدولة : تونس
. الفيلم باللغة العربية : فيلم \" عودة الابن الضال \" , الفيلم باللغة الانكليزية : “ The return of the prodigal son\" , إخراج : يوسف شاهين , سنة الإنتاج : 1976 , الدولة : الجزائر
. الفيلم باللغة العربية : فيلم \" أحلام مدينة\" , الفيلم باللغة الانكليزية : “dreams of a city” , إخراج : محمد ملص , سنة الإنتاج : 1983 , الدولة : سوريا
. الفيلم باللغة العربية : افيلم \" لمخدوعون\" , الفيلم باللغة الانكليزية : “ proclamations\" , إخراج : توفيق صالح , سنة الإنتاج : 1972 , الدولة : سوريا
. الفيلم باللغة العربية : وقائع سنوات الجمر , الفيلم باللغة الانكليزية : “Chromium of years of braise\" , إخراج : محمد الأخضر حامينه , سنة الإنتاج : 1974 , الدولة : الجزائر
. الفيلم باللغة العربية : فيلم \" أرض الخوف\" , الفيلم باللغة الانكليزية : “Land of Fear” , إخراج : داوود عبد السيد , سنة الإنتاج : 1999 , الدولة : مصر
. الفيلم باللغة العربية : فيلم \" كسكسى بالسمك\" , الفيلم باللغة الانكليزية : “couscous with fish” , إخراج : عبد اللطيف قشيش , سنة الإنتاج : 2007 , الدولة : تونس
. الفيلم باللغة العربية : فيلم تسجيلى \" محمد بيومى وقائع الزمن الضائع \" , الفيلم باللغة الانكليزية : Mohamed Bayoumi Proceedings of injury time , إخراج : محمد كامل القليوبى , سنة الإنتاج : 1989 , الدولة : مصر
  



©2013 Dubai International Film Festival. All rights reserved.




1 comment:

  1. أصدر كتاب خاص بالحدث، ولم يصلنى إلا بعد انتهاء مهرجان دبى، ولم أجد قائمتى ولا مشاركتى مدونى. ساءنى هذا الانتقاء الذى لا اعرف له اساسا . سوف أرفق مختاراتى كاملة هنا واوثق انا ما لم يوثقه محرر الكتاب ، الناقد زياد عبد الله الذى لم التقيه شخصيا.

    ReplyDelete